أسفرت مأساة في إندونيسيا،؟ عن مقتل 174 شخصًا وإصابة 180 آخرين بعد اندلاع أعمال شغب خطيرة و اشتباكات ومشاهد مأساوية كان جزء من أسباب التدافع كثافة قنابل التي أطلقت عقب نهاية مباراة في الدوري، بين "أريما" و"بيرسيبايا سورابايا"، حيث خسر "أريما" بنتيجة (2-3).

وأعاد المشهد الاندونيسي إلى الواجهة ذكرى مجزرتي أستاد "بورسعيد" التي نفذت بحق جماهير الأهلي وراحد ضحيتها 73 مشجعا و"الدفاع الجوي"، التي راح ضحيتها 20 مشجعًا من جمهور الزمالك؛ نتيجة العنف الذي مارسته الشرطة هنا بالتواطؤ على قتل الالتراس وهناك واستخدامها قنابل الغاز لتفريقهم.

الجمهور في إندونيسيا بسبب المباراة، نزل الملعب وخرج الأمر عن السيطرة وراح ضحيته أكتر من 170 شخصا، وقال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في بيان: "إن عالم كرة القدم "في حالة صدمة بعد الحادث المأساوي الذي وقع في إندونيسيا"، وإن هذا الحادث هو بمثابة "يوم أسود لجميع الأطراف ذات الصلة".

تعليقات الناشطين
 

وقال حساب أزهر "كارثة في اندونيسيا.. مقتل أكثر من 120 شخصا من بينهم أطفال ورجال أمن وأصيب المئات بجروح في أعمال شغب عقب مباراة كرة قدم في الدوري الاندونيسي".
وأضاف أحمد على "تويتر"، "نفس سيناريو حادثة بورسعيد حصل فى اندونيسيا فى مباراة بين نادي أريما ونادى بيرسيبايا سورابايا 🥲🥲جماهير أريما اقتحموا الملعب بعد خسارتهم 3/2 واعمال شغف تسببت فى وفاة 174 شخص واصابة 180 نفس السيناريو😭😭 مشهد قلب علينا المواجع..رحمة الله على الجميع"

وغرد "ميدو" ، "كارثة إندونيسيا امبارح حرفيا نفس مأساة بورسعيد بظبط نفس الصوره و نفس التدافع و نفس شكل الملعب و نفس التصوير ونفس الاضاءة بعد ١٠ سنوات".
وعن تشابه الأحداث قال يوسف (yousef): "كان فيه ماتش في إندونيسيا مات فيه من الجماهير 174 واتصاب 180 نفس الي حصل ساعة مذبحة بور سعيد من كام سنة بس على اكبر وطبعا دي كارثة ان ماتش كورة يوصل لكدا".

وصب ناشطون اللعنات على العسكر وقال "النوبي": "كارثة استاد اندونيسيا فكرتنا بكارثة استاد بورسعيد والدفاع الجوي الله يلعن روحك يا طنطاوي انت و مرتضي وانصاركم ".
واتهم عاصم خميس الشرطة بالمسؤولية في هذه الحوادث قائلا: "الشرطة كانت السبب في أحداث بورسعيد والدفاع الجوي وهيلزبره ليفربول و اندونيسيا".

وأضاف إليه "مُحَمّدْ"، "نفس مشهد حادث #إندونيسيا المؤسف في جزيرة #جاوا اللي راح ضحيته حتى الاَن 174 مشجع ، اعاد اذهاننا الى عام 2012 احداث بور سعيد ، اللي راح ضحيتها 73 بني اَدم من جمهور الاهلي ، ليه انسان حياته تنتهي عشان كرة قدم ! ربنا يرحم جميع الضحايا وينتقم من كل مجرم غادر !".
 

 

مذبحة بورسعيد

وشهد ستاد محافظة بورسعيد بمصر في 8 فبراير 2012 واحدة من أبشع الكوارث التي حدثت في تاريخ كرة القدم الحديث ولقبت بمذبحة بورسعيد، بعد تعرض جماهير ولاعبي النادي الأهلي لمذبحة من قبل جماهير النادي المصري البورسعيدي راح ضحيتها 73 شخصا وأصيب مئات آخرين.

وكانت المبارة إنتهت بفوز المصري على الأهلي بنتيجة 3/1، لتنتهي المباراة، وعقب عقب نهاية اللقاء انطلقت شرارة الذبح بصمت من الشرطة وعدم تدخل غير مبرر وتكشفت تفاصيل الحادثة لاحقا بإغلاق بوابات الاستاد باللحام ثم العفو عن اللواءات القتلة وتعيين عادل الغضبان محافظا لبورسعيد وأحداث لن ينساها تاريخ الكرة المصرية.

حادثة الدفاع الجوي

وشهد الجمعة الموافق 8 فبراير، خلال مباراة إنبي والزمالك ضمن منافسات الدوري العام المصري موسم 2014/2015، استشهاد 20 مشجع من قبل جماهير القلعة البيضاء.
وأسفرت أحداث ستاد الدفاع الجوي عن تدافع وقع على بوابات استاد دار الدفاع الجوي بالقاهرة وأدى إلى مقتل 20 شخصًا من مشجعي الزمالك قبل مباراة الدوري بين الزمالك وإنبي

بعدما حشرت الشرطة المصرية المشجعين في إطار (ممر) حديدي وأطلقت على الشباب قنابل الغاز المسيل للدموع فأسفر الإجراء الشرطي في الحادث عن تدافع واختناق بالغاز، وحمل "ألتراس وايت نايتس"-الذي علق أنشطته قبل أيام لأجل غير مسمى- قوات الأمن بادرت بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير،  وزعمت "الداخلية" في بيان أن الوفيات حدثت نتيجة شدة التدافع بين الجماهير.

و” افتح بنموت” هي بداية الأغنية التي سجلت من أجل ضحايا مذبحة الدفاع الجوي، تسرد مشاعر المشجعين وما حدث وقتها.