رب ضارة نافعة، هذا ما كشف عنه تقرير صادر عن الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" الذي أكد تراجع حجم إنفاق المصريين على تدخين المعسل لـ6 آلاف طن، مقارنة بـ9 آلاف في 2020- 2021، وهو ما يعني انخفاض المبيعات لـ ٣٠ ٪؜.

وأشار التقرير إلى أن المصريين استهلكوا 70 مليار سيجارة خلال الفترة نلفسها، بزيادة مليار سيجارة عن العام السابق.

وقررت الشركة الشرقية للدخان رفع أسعار نوعين من أنواع السجائر التي تقوم الشركة بإنتاجها بحوالى جنيهين وجاء ذلك وفقا لبيان رسمي كانت قد أرسلته الشركة إلى مجلس إدارة البورصة المصرية  في 9 سبتمبر الماضي.

وبحسب بيان الشركة فقد ارتفع سعر السجائر ماركة بال مال من 29 جنيها للعلبة الواحدة لكى تسجل 31 جنيها بداية من يوم الأربعاء الماضي في حين كانت الشركة قد رفعت علبة السجائر ماركة فايسروي بكل أنواعها من 29 جنيها إلى 31 جنيها.


أسعار المواد الخام
وتراجع "إيسترن كومباني" أسعارالسجائر والمعسل والدخان مرة كل ثلاثة أشهر لمطابقة أسعار البيع مع التكاليف التي تتكبدها الشركة.

وتبعا لارتفاع العديد من السلع، تسبب ارتفاع أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج خلال الفترة الأخيرة (منذ شهر فبراير الماضي) في زيادة الأعباء والتكاليف، ما اضطر الشركة إلى رفع بعض الأسعار.

وكانت قد رفعت قبل هذه المرة أسعار أنواع أخرى من السجائر بسبب ارتفاع المواد الخام والأعباء الإضافية.

رفع مفاجئ
وفي 4 سبتمبر وبشكل مفاجئ، قررت الشركة زيادة أسعار بيع سجائرها بنحو 2 جنيه لأغلب الأنواع.

ووفق بيان، كشف رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصري، إبراهيم إمبابي، أن الشركة أخطرت الشعبة والتجار والموزعين بزيادة بقيمة 2 جنيه لأغلب أنواع السجائر، وذلك تنفيذا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وفقاً لنظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

وأشار إلى أن الزيادة جاءت أقل بكثير من توقعات التجار بالسوق، مشيراً إلى أن غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر خلال الفترة الماضية ترقباً لهذه الزيادات التي جاءت أقل من توقعاتهم.

وأوضح أنه من المتوقع أن يشهد السوق المحلية بمصر زيادات جديدة في أسعار السجائر الأجنبية خلال الأشهر المقبلة، والتي من شأنها تساهم في استقرار السوق.

ووفق القرارات الأخيرة، فقد ارتفع سعر سجائر "كليوباترا سوفت كوين" من 19 جنيها لـ21 جنيهاً. كما صعد سعر "كليوباترا بوكس" من 20 جنيها لـ22 جنيهاً. وزاد سعر سجائر "كليوباترا سوبر" من 21 جنيها لـ23 جنيها.

كما قررت الشركة رفع سعر سجائر "بوكس 10" من 11.50 جنيه لـ13 جنيهاً. وصعد سعر سجائر "بوسطن" و"بلمونت" من 19.50 جنيه إلى 22 جنيهاً.

وارتفع سعر سجائر "كليوباترا كينج سايز" من 18.50 جنيه إلى 20.50 جنيه، كما تقرر رفع أسعار سجائر "مونديال" من 21 جنيها إلى 23 جنيها.

فيما قررت الشركة تثبيت أسعار سجائر "كليوباترا بلاك" عند 24 جنيها، مع تثبيت أسعار سجائر "ماتوسيان سوبر" عند مستوى 24 جنيهاً. كما تقرر تثبيت سعر سجائر "مونديال سويتش" عند مستوى 24 جنيهاً.
 

رفع 15 سبتمبر

وقال مراقبون إن ارتفاع السجائر في مصر للأسباب الفائتة تضليل، ففي الوقت نفسه تسجل أسعار التبغ حول العالم أدني معدل لها خلال العامين الأخيرين، ونتيجة الزيادات الأخيرة حققت الشركة 84 مليار جنيه ارباحا.
فإبراهيم إمبابي، نفسه رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، قال في زيادة سابقة في مايو 2022 إن زيادات أسعار السجائر لم تشهد أي زيادة في الوقت الحالي، مؤكدًا أن رفع بعض التجار لأسعار السجائر ما هو إلا جشع منهم؟!
ومع شكوى مستهلكي السجائر من زيادة أسعار علب المارلبور، وأل ام، نصحهم "إمبابي"، بأن يقوموا قبل شراء السجائر باستخدام تطبيق الباركود الموجود علي علب السجائر والشراء بالأسعار التي ستظهر علي تليفوناتهم!