"بضمان من وزارة المالية"، خاطبت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أحد البنوك الحكومية، للحصول على قرض بقيمة 20 مليار جنيه، لتمويل إنشاء بنية تحتية في منطقتي السخنة وشرق بورسعيد.
في 18 يونيو 2022، أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنها تدرس الحصول على قرض بقيمة تقارب 10 مليارات جنيه لتمويل البنية التحتية لمشروعات الهيدروجين الأخضر في السخنة وشرق بورسعيد، تبعاً لتصريحات مسئول بالهيئة، والذي أضاف أنه جارٍ التواصل مع عدة بنوك محلية ــ رفض الإفصاح عنها ــ للحصول على التمويل اللازم لمقابلة الاحتياجات المالية للهيئة والمتعلقة بالبنية التحتية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، مؤكداً أن القرض الجديد سيكون بضمانة من وزارة المالية.


قرض 1.5 مليار جنيه
وحصلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على قرض معبرى بقيمة 1.5 مليار جنيه من بنكى الأهلى المصرى ومصر، فلي 11 ديسمبر 2021، والقرض بحسب الهيئة "لحين استكمال إجراءات تفعيل قرض بقيمة 10 مليارات جنيه، توصلت إلى اتفاق بشأنه مع تحالف 6 بنوك، وذلك بضمانة من وزارة المالية".

وينقسم التمويل لشريحتين الأولى بمبلغ 5 مليارات جنيه، والثانية بمبلغ 320 مليون دولار أمريكى، حيث يساهم البنك الأهلى فى التمويل بحصة تبلغ نحو 44.5 % بمبلغ إجمالى 3 مليارات جنيه و92 مليون دولار، وبنك مصر بحصة تبلغ حوالى 40% بنحو 2 مليار جنيه و128 مليون دولار.

كما يشارك البنك العربى الأفريقى الدولى والبنك التجارى الدولى وبنك القاهرة فى تمويل بمبلغ نحو 30 مليون دولار لكل منها، وبنك قناة السويس بنحو 10 ملايين دولار، وتصل مدة التمويل إلى عشر سنوات.

وتزامن مع هذا القرض ما نشرته الجريدة الرسمية في 2 ديسمبر 2021، من موافقة السيسى  علي اتفاق قرض تمويل إضافي لبرنامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة لشركة السويس لتصنيع البترول بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي.
 

تمويل أبريل 21
في 12 أبريل 2021، صرح قال رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي، إن حجم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تجاوزت الـ18 مليار دولار، في حين أن استثمارات عام 2020 تجاوزت المليار دولار كاستثمارات مباشرة في المنطقة الاقتصادية.
ووقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقد تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 10 مليارات جنيه مع تحالف مصرفي مصري، يقوده البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل، وبنك مصر بصفته مرتب رئيسي أولي ومسوق التمويل، و4 بنوك أخرى هي البنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس كمرتبين رئيسيين؛ لاستكمال أعمال التطوير فى البنية التحتية والمرافق فى المناطق الصناعية والموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية.

وكان التمويل الذي يبلغ 10 مليارات جنيه، جزءٌ منه بالجنيه المصري وجزء بالدولار مقوم على الشكل الآتي: 500 مليون جنيه و250 مليون دولار.
وقالت الهيئة التي يرأسها الفريق مهاب مميش إن الاحتياجات التمويلية في الفترة المقبلة ستتراوح بين 6 إلى 7 مليارات جنيه مصري لتمويل مشاريع قائمة في المرافق وتطوير البنية التحتية.
وأن استثمارات بـ10 مليارات جنيه في مشروع نيرك لصناعات السكك الحديدية ستتم بالتعاون مع الصندوق السيادي المصري.
 

نوفمبر 21
في 7 نوفمبر 2021، قام بنك مصر بتوقيع عقد تمويل لصالح شركة بنية لكابلات الألياف الضوئية بقيمة 481 مليون جنيه، بشراكة بين البنك المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والهيئة العربية للتصنيع.
وتمثل التمويل فى صورة حزمة تمويلية طويلة الأجل لتمويل إنشاء المصنع وشراء آلات ومعدات ومستلزمات الإنتاج وكذلك تمويل رأس المال العامل عند بدء الإنتاج.
ويقع مصنع كابلات الألياف الضوئية فى موقع متميز فى منطقة قناة السويس الاقتصادية على مساحة تبلغ 40 ألف متر مربع.


قرض بنك القناة
وحصل "بنك قناة السويس" في 18 مايو الماضي، على قرض بقيمة 650 مليون جنيه قرضًا مساندًا لزيادة رأسماله، ليزيد رأسمال البنك المصدر والمدفوع 2.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، وفقا للقوائم المالية الصادرة للمصرف.

ونص قانون البنوك الجديد على أن يكون الحد الأدنى لرأسمال البنوك العاملة فى السوق المحلية 5 مليارات جنيه، بدلًا من 500 مليون، و150 مليون دولار لفروع المصارف الأجنبية بمصر..


قرض ال600 مليون
وفي يناير 2019، خاطبت قناة السويس بنوكا محلية لتفعيل قرض بقيمة 600 مليون دولار، ويتعين على هيئة قناة السويس سداد مبلغ 66مليار جنية قيمة شهادات الاستثمار فى حفر تفريعة قناة السويس صيف العام نفسه من قروض سابقة، حيث بلغت ديون هيئة قناة السويس البالغة نحو 600 مليون دولار، من خدمة دين ناتج عن قرض مليار دولار من قرض حصلت عليه عام 2015، من تحالف 8 بنوك، يسدد على اقساط نصف سنوية بشهرى ديسمبر ويونيه، لمدة 5.5سنوات من ديسمبر2016 حتى يونيه2020، بواقع 300 مليون دولار بالعام
وفي عدة مرات وافقت البنوك الدائنة على ترحيل سداد 600 مليون دولار مستحقة على الهيئة لمدة عامين، ومنها مرة في مايو 2019،

وتأخرت هيئة قناة السويس في وقت سابق عن سداد 450 مليون دولار تمثل ثلاثة اقساط تستحق فى ديسمبر 2017، ويونيه 2018، ديسمبر 2018، ووافقت البنوك الدائنة، فى اطار البروتوكول على ترحيل مواعيد استحقاق الاقساط المستحقة على الهيئة لمدة عامين.

الطريف أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس وعد فى تصريحات سابقة، أنه مع حلول عام 2023 ستتضاعف عائدات قناة السويس، موضحا أن جميع الإيرادات تدخل فى خزانة الدولة المصرية وتمثل القناة المصدر الرئيسى للعملة الصعبة خاصة بعد تراجع السياحة!!
 

تعليق الناشطين
وقال الناشط والمحامي عمرو عبدالهادي عبر (@amrelhady4000): "السيسي طلب قرض من #اسرائيل بضمان اسهم #قناة_السويس بوساطة اماراتية .. قرار من #السيسي ببيع الشركة العالمية لقناة السويس البحرية . مادة ١: تباع الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة اسرائيلية. مادة ٢: يتولى إدارة مرفق المرور بقناة السويس كوهين وشمعون وعذرا.. بيع ياصهيوني بيع".
وأضاف أحمد بدوي (@ahmed2013b1)، "ده تقريبا رابع قرض ضخم تاخده قناة السويس في خلال أقل من 3سنوات.. وده مالوش غير معني واحد وهو إن النظام بيغرق القناة في الديون تجهيزا لإستحواز الإمارات عليها في خلال سنه او سنتين علي الأكثر".
 

 

مش طبيعي إن النقل يخسر ويطلع مديون بمليارات مع ارتفاع سعر التذاكر.. وكون قناة السويس محتاجة قرض ب20 مليار فاده ضرب من الخيال.. وكل ده مالوش غير تفسير واحد في رأيي.. إن اللي ماسكين الأماكن دي وغيرها (وهما طبعا فوق المحاسبة) حاسين ان النهاية قربت وبيحاولوا يطلعوا بأي فلوس يطولوها

— KashSM (@KashSM) August 2, 2022


 

 

وعلق قاسم (@KashSM)، "مش فاهم يعني ايه قناة السويس تطلب قرض؟ عشان مرتبات المرشدين مثلا؟ والا ناويين يعملوا توسعة جديدة؟ كلنا شوفنا اعداد السفن اللي بتعدي في القناة وقت ما إيڤرجرين جنحت وقفلتها.. كل الفلوس دي بتروح فين؟ والا بيطلبوا قرض بضمانها تمهيدا لبيعها ؟".
أما الباز افندى (@limo12a) فأشار إلى أنه "من كام سنة كدة حصل اغرب من كدة . هيئة قناة السويس اخدت قرض من البنوك ب ٦٠٠ مليون دولار  ايوة دولار.. طب ازاى وهى اصلا المصدر الرئيسى للدولار فى مصر ؟؟!!".
 

بعد طرح 3شركات تابعة لقناة السويس للبيع
قناة السويس تطلب قرض 20مليار جنية
امال ايرادات القناة فين؟!
ولا هي كمان بتخسر؟
بكرة يطلعلنا أسامة ربيع يقول مضطرين نبيع القناة سدادا للديون
كل حاجة بتيجي خطوة خطوة
السيسي قبل ما يدخل عاصمته هيبيع كل ما لا يمكنه نقله داخل اسوار قلعته pic.twitter.com/oEOfYfo533

— سيلين ساري (@celin931) August 5, 2022

 


وتبلغ مساحة المنطقة الاقتصادية 460 كيلومترا مربعا، ويديرها قانون خاص صادر عام 2015 المعدل من قانون 2002، وتنقسم إلى منطقتين شمالية وجنوبية، تضمان 6 موانئ و4 مناطق صناعية، ويعمل بها نحو 15 مطورا صناعيا وقرابة 220 شركة عاملة باستثمارات تقترب من 18 مليار دولار تشغل آلاف فرص العمل.

 

 

وأعلن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أن استراتيجياتها 2020ــ2025 تستهدف "خلق فرص استثمارية جديدة فى قطاعات صناعية، وبحرية، ومراكز لوجيستية، وأيضا توطين الصناعات ذات الأولوية، بغرض إحلال الواردات، وكذلك اعتماد سياسة التجمعات الصناعية المتكاملة، واستحداث منصات للصناعات الصغيرة والمتوسطة فى بعض المناطق القريبة من منطقة الدلتا، وخصوصا فى منطقة القنطرة غرب"!