حظيت مشاركة اللاعب المصري "مصطفى محمد" لاعب نانت الفرنسي والزمالك السابق ومنتخب مصر، و"أشرف حكيمي" اللاعب المغرب بصفوف باريس سان جيرمان، في مباراة فريقيهما التي أقيمت في التاسعة بتوقيت مكة المكرمة مساء الأحد 31 يوليو بمباراة حسم لقب كأس السوبر الفرنسي، بحالة من الحزن والغضب من موقف اللاعبين ومالك نادي باريس سان جرمان القطر ناصر الخليفي في المباراة التطبيعية.

 

وقال مراقبون إن مشاركة مصطفى محمد فريقه المباراة التي لا يرى الاتحاد الفرنسي بها بأسا في لعبها بتل أبيب ككيان احتلالي تشبه إلى حد بعيد مشاركة محمد صلاح فريقه اللعب في تل أبيب قبل سنوات وتسجيله هدفا لصالح فريقه الانجليزي في مرمى نادي (مكابي) تل أبيب "الاسرائيلي" وغضب الجماهير (اليهودية) بسبب سجود أبو مكة كما رفض صلاح مصافحة لاعبي (مكابي) تل أبيب، واكتفى بملامسة أيديهم بقبضة يده، بعد تهديده بالشطب.

 

 
السوشيال يهاجم مصطفى محمد

 

 
ورغم أن مصطفى محمد لاعب وطني سبق أن تضامن مع مصور صحفي فلسطيني أفقده الاحتلال الصهيوني عينه وهو يوثق جرائم الإحتلال إلا ان ناشطون ومعلقون اعتبروا أن مشاركته الأخيرة تنتقص من مواقفه السابقة.

 

 
وعلق خلدون بدير (@KhaldounBedir) منتقصا من إجراء مصطفى محمد "مصطفي محمد اللي الأهلي بيفكر يتعاقد معاه تطبيع عيني عينك.!!!".

 

 
وأضاف في تغريدة سابقة " افااااا يا الخليفي... #التطبيع_خيانة .. بعثت باريس سان جيرمان تشد الرحال الى فلسطين المحتلىة للعب كاس السوبر الفرنسي الأحد المقبل للمشاركة في نهائي كأس السوبر الفرنسي ضد نانت، وستقام المباراة في ملعب "بلومفيلد" في "تل أبيب".".

 

 
وقال الكاتب الصحفي وائل قنديل عبر (@waiel65): "المصري مصطفى محمد لاعب الزمالك السابق في الكيان الصهيوني اليوم لخوض مباراة السوبر الفرنسي مع فريقه الجديد"نانت"ضد باريس سان جيرمان الذي يلعب له في إسرائيل للمرة الثانية المغربي أشرف حكيمي، ويمتلكه القطري ناصر الخليفي.. .خبر مؤسف في نهار أغبر".

 

 
ولفت حساب (@ennaharonline) إلى أن قناة "بين سبورت هي المالك لفريق باريس سان جيرمان و الخليفي هو صاحب بين سبورت وصاحب فريق باريس سان جيرمان والمعلق الرياضي الذي هو ضد التطبيع مع إسرائيل هو أجير عند الخليفي، فهل يفي بكلامه حين يرى فرق مشغله سيلعب في إسرائيل أم سيبيع إيمانه بالدرهم".

 

 
وكتب المعلق الرياضي الشهير حفيظ دراجي المذيع بقناة "بي إن سبورت": "كلما زاد حجم التهويد والتطويع، ازددنا حرصاً على قدسنا، والتفافاً حول شعبنا الفلسطيني، وأيقنا بأن التطبيع خيانة وجبن ومهانة".
 
 

وقال حساب لمغرد يدعى "عمر ناصر": "مباراة السوبر الفرنسي هاتتلعب الليله بين باريس سان جيرمان ونانت هاتتلعب في تل أبيب أشرف حكيمي المغربي المسلم هايلعب في تل أبيب مصطفي محمد المصري المسلم أول ظهور ليه مع ناديه الجديد هايكون في تل أبيب وقبلهم صلاح لما كان في بازل راح ولعب في تل أبيب طبعا كلهم غصب عنهم بس أنا حزين".

 

 
فيما قال حساب أخر: "سنة ٢٠١٩ مصطفى محمد تضامن مع المصور الفلسطيني معاذ العمارنة ....النهاردة مصطفى محمد هيلعب السوبر الفرنسي مع فريقه الجديد نانت ضد باريس سان جيرمان في ملعب بلومفيلد في تل أبيب".

 

 
يمكنك الرفض

وقبل ايام من يوليو 22، رفض اللاعب الجزائري أحمد توبة الذهاب إلى الكيان الصهيوني، مع فريقه (إسطنبول باشاك شهير) للأراضي الفلسطينية المحتلة، في المباراة المقررة ضمن منافسات دوري المجلس الأوروبي، وسط حالة من الفخر من موقفه، وحالة من السب من الصهاينة بحقه.

 

 
ووضع اللاعب محمد أمين توبة اسمه بين القائمة الذهبية للرياضيين الجزائريين والعرب الرافضين للتطبيع، حيث ثمّن تجمع سعوديون مع الأقصى الموقف المشرّف للمدافع الدولي الجزائري أحمد توبة، الذي رفض التطبيع الرياضي.

وسبقه رياضيا، قبل أسابيع، لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين، الذي امتنع عن مبارزة نظيره "الإسرائيلي" في أولمبياد طوكيو رفضًا للتطبيع الرياضي مع الكيان الصهيوني.

 

 
وكشف المشرفون على حملة مقاطعة على "تويتر" في 29 يوليو 2022، إشادة الأمين العام للجنة الوطنية لمناهضة التطبيع الرياضي في فلسطين، جهاد عويضة، رفض اللاعبين العرب التطبيع الرياضي، وأعرب عن حزنه لمشاركة بعض الرياضيين العرب في دورة الألعاب "المكابياه اليهودية" والتي أقيمت هذا الشهر.

 

 
وأدان (الائتلاف العالمي للشباب والرياضة للتضامن مع القدس) "التطبيع الرياضي المغربي مع الاحتلال"، مشيرين إلى "التطبيع الرياضي بين الاحتلال والمغرب" الذي كشف عنه جدعون ساعر، وزير العدل بحكومة الاحتلال الصهيوني، عن اتفاقه مع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على إقامة مباراة ودية بين منتخبي الشباب للجانبين.

 

 
وفي سياق التطبيع المكرر "نقل موقع “ONE” العبري عن الوزير عيساوي فريج، قوله إن "مستثمرًا من الإمارات سيشتري نادي هبوعيل تل أبيب"، ضمن التطبيع الرياضي الاقتصادي.

 

 
ويعكف فريج بالشراكة مع عضو الكنيست، ياريف ليفين، على تأمين مشترٍ إماراتي للنادي الأحمر، مشيرًا إلى أن "هناك اهتمامًا جادًا من إماراتي لذلك"

 

 
وفي 24 يوليو أعلن عن مباراة بين المنتخب "الإسرائيلي" والسعودي في بطولة كرة الصالات للطلاب في البرتغال، فاز فيها المنتخب السعودي 8-2.

 

 
واعتبر مراقبون أن "قضية فلسطين قضية عربية وشرعية ودولية وقضية حق غير قابل للتقادم"، وأن حكام وملوك الدول المطبعة يجردون أنفسهم بالتطبيع "من القيم العربية والإسلامية".

 

 
اللاعبان خسرا

 

 
وأقيمت المباراة على ملعب "بلومفيلد" الواقع في تل أبيب، بمشاركة اللاعبين العربيين مصطفى محمد والمغربي أشرف حكيمي، وسط حضور جماهيري في الملعب الذي يسع لـ29 ألف متفرج، لمتابعة الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي زار الكيان الصهيوني عدة مرات.

 

 
وشارك حكيمي في التشكيلة الأساسية مع كل من جيانلويجي دوناروما وكيمبيمبي وماركينيوس وسيرجيو راموس ومينديز وماركو فيراتي وباريديس ، ونيمار دا سيلفا وكيليان مبابي مع ليو ميسي بطريقة 3-4-3.

 

 
في المقابل، شارك مصطفى محمد كبديل في شوط المباراة الثاني، وانتهت بفوز باريس سان جيرمان بأربعة أهداف مقابل لا شيء، ورغم فوز النادي الباريسي إلا أن اللاعبين العربيين قد خسرا كثيرا من تعاطف الجماهير العربية والفلسطينية على وجه الخصوص بمشاركتهما في المباراة ووقعهما في وحل التطبيع الرياضي.