أعلنت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في المغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية غدا الاثنين، أمام البرلمان في العاصمة الرباط احتجاجا على الزيارة المرتقبة لرئيس الأركان الصهيوني أفيف كوخافي إلى المغرب الأسبوع المقبل، في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.
 

واعتبرت المجموعة في بيان لها اليوم الأحد، أن "زيارة رأس الإرهاب رئيس أركان الجيش الصهيوني المجرم أفيف كوخافي إلى المغرب تأتي في سياق حالة السعار الصهيو-تطبيعي الرسمي بالمغرب منذ إعلان ما يسمى الاتفاق الثلاثي المشؤوم". 


ورأت أن هذه "خطوة أخرى تكتسي خطورة بالغة وجريمة تطبيعية جد شنيعة بحق الشعب المغربي وشعوب الأمة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني". 


وأدانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين هذه الزيارة ووصفتها بأنها "جريمة تطبيعية كبرى"، إذ إن المغرب سيستضيف "مجرم حرب صهيونيا تقطر يداه بدماء وأشلاء الآلاف من أبناء وأطفال الشعب الفلسطيني وشعوب الأمة.. ومن ضمنهم أطفال مغاربة في قطاع غزة بالحرب الأخيرة (رمضان 2021)".


ودعت المجموعة كل الأحرار إلى المشاركة المكثفة في هذه الوقفة/ الموقف ضد ما قالت إنه "تدنيس أرض الوطن بأقدام الإرهابيين الصهاينة"، وجددت التأكيد على المضي في مسيرة النضال الشعبي حتى إسقاط التطبيع والمطبعين وطرد مكتب الاتصال الصهيوني.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أمس السبت، أن رئيس الأركان أفيف كوخافي سيزور المغرب الأسبوع المقبل، في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.


وقال المتحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس: "هذه أول زيارة رسمية لرئيس الأركان الإسرائيلي إلى المغرب"، من دون أن يذكر تفاصيل عن الموعد المحدد للرحلة.


وكان المغرب ودولة الاحتلال قد أعلنا إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما في ديسمبر 2020 كجزء من عملية التطبيع بين الدولة العبرية وعدد من الدول العربية، بدعم من الإدارة الأمريكية السابقة.


ومنذ ذلك الحين، استمر التقارب بين البلدين بوتيرة ثابتة، في ظل زيارات متتالية لمسؤولين إسرائيليين إلى المغرب، من بينهم وزير الدفاع بيني غانتس في نوفمبر ووزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد في يونيو الماضي. وجرى توقيع شراكات بين البلدين في المجالات التكنولوجية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.


وذكرت صحيفة "الأيام" المغربية في خبر لها اليوم الأحد، أنه بموازاة البعثة العسكرية، قام قادة صناعات الفضاء الإسرائيلية، وهي أول مجموعة صناعة طيران إسرائيلية عامة (مدنية وعسكرية)، بزيارة غير مسبوقة إلى الرباط. ووقعت وزارة الصناعة المغربية وصناعة الفضاء الإسرائيلية، اتفاقية شراكة في مجال صناعة الطيران المدني.