انخفض عدد شركات التكنولوجيا التصنيف السنوي لأكبر الشركات في العالم (جلوبال 2000) من 177 موقعاً في قائمة عام 2021، إلى 164 شركة تكنولوجية هذا العالم، لكن الانخفاض العام لم يمنع إجمالي المبيعات من الارتفاع الصعودي الشديد.

فقد سجلت الشركات رقماً قياسياً بلغ 4 تريليونات دولار في الإيرادات السنوية المجمعة على مدى الـ 12 شهراً الماضية، الذي يعد ارتفاعاً من حوالي 3.3 تريليون دولار في العام الماضي، حتى مع وجود عدد أقل من الشركات.

إجمالاً، تأتي شركات التكنولوجيا التي صنفتها مجلة فوربس استناداً على تصنيف جلوبال 2000، من 24 دولة مختلفة، كما تمثل 15.6 تريليون دولار من حيث القيمة السوقية، حيث انخفضت القيم السوقية لها بنسبة 13% على أساس سنوي، لكنها لا تزال تعادل 15% من سوق الأسهم العالمية. ومع ذلك، تضخمت الأصول والأرباح، حيث قفزت 14% و52% على التوالي، إلى 5.9 تريليون دولار و660.8 مليار دولار.

أبل تتصدر

تتصدر أبل ترتيب شركات التكنولوجيا للعام السابع على التوالي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المبيعات القياسية البالغة 378.7 مليار دولار، بزيادة 29% تقريبًا عن العام السابق.

نسب الرئيس التنفيذي تيم كوك في يناير، أرقام السنة القياسية لازدياد الطلب على الأجهزة وبالتالي المبيعات على الرغم من النقص المستمر في الرقائق وقيود سلسلة التوريد الأخرى.

لا تزال الشركة المصنعة لهاتف iPhone الأكثر قيمة في العالم، برسملة سوقية قدرها 2.6 تريليون دولار (أعلى بنسبة 13%) عندما تم احتساب 2000 جلوبال في 22 أبريل، لكنها لم تعد الأكثر ربحية.

على الرغم من الأرباح القياسية البالغة 100.6 مليار دولار، تفوقت أرامكو السعودية التي تضاعفت أرباحها بسبب ارتفاع أسعار النفط على شركة وادي السيليكون.

تراجعت شركة أبل مرتبة واحدة إلى المرتبة 6 في القائمة.

شركة ألفابيت

 

في مكان آخر في الرتب العليا، كانت التكنولوجيا أكثر تفاؤلاً، صعدت شركة ألفابيت إلى المركز 13 في القائمة الإجمالية، حيث احتلت المرتبة الثانية بمبيعات قياسية بلغت 257.5 مليار دولار مدفوعة بالطلب المتزايد على إعلانات جوجل الرقمية. وفي الوقت نفسه، صعدت ميكروسوفت ثلاث مراكز إلى المرتبة 12 بشكل عام والمرتبة الثالثة في مجال التكنولوجيا حيث تواصل برامجها السحابية دفع نمو الإيرادات.

واختتمت شركة الإنترنت العملاقة تينسنت المراكز الخمسة الأولى بأعلى ترتيب لها حتى الآن، حيث صعدت نقطة واحدة لتهبط في المركز 28 بشكل عام على الرغم من عمليات البيع الوحشية في قطاع التكنولوجيا الصيني، فقد خسرت أكثر من 350 مليار دولار من قيمتها السوقية حيث أطلق المسؤولون في بكين موجة من اللوائح التي تهدف إلى تضييق الخناق على شركات التكنولوجيا.

سامسونج إلكترونيكس

 

كانت مشاكل سلسلة التوريد سيئة بشكل خاص بالنسبة لسامسونج إلكترونيكس، التي انزلقت 3 مراتب في التصنيف العالمي لتصبح رابع أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، بعد أن كانت الثانية العام الماضي، وقد فاقمت عمليات الإغلاق بسبب كوفيد-19 في الصين، حيث تدير الشركة مصنعًا لأشباه الموصلات، مشكلات التوريد.

وسط الاضطرابات، فقدت سامسونغ مكانتها كأفضل بائع للهواتف الذكية في العالم لأول مرة على الإطلاق العام الماضي، متخلية عن العرش لشركة أبل.

وعلى الرغم من أن الشركة التي تتخذ من كوريا الجنوبية مقراً لها سجلت مبيعات قياسية بلغت 244 مليار دولار، إلا أنها عانت من هبوط مطرد في أسهمها على مدى العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيمتها السوقية نحو 30% إلى 367.3 مليار دولار.

شركات التكنولوجيا في المراتب العليا

وفي الوقت نفسه، تقدمت مايكروسوفت 3 مراتب إلى المرتبة 12، وهي ثالث شركة للتكنولوجيا، حيث يستمر برنامجها السحابي في دفع نمو الإيرادات.

تقترب شركة الإنترنت تينسنت من المراكز الخمسة الأولى بأعلى مرتبة لها حتى الآن، حيث تقدمت نقطة واحدة لتصل إلى المرتبة 28 من القائمة العامة، على الرغم من عمليات البيع المكثفة في قطاع التكنولوجيا الصيني.

فقد خسرت شركة الألعاب أكثر من 350 مليار دولار من القيمة السوقية حين أطلق مسؤولو بكين موجة من القوانين الناظمة التي تهدف إلى فرض قيود صارمة على شركات التكنولوجيا، بما في ذلك قوانين تقيد الأطفال بنحو ثلاث ساعات من الألعاب في الأسبوع.

قفزت مبيعات تينسينت، الشركة الصينية الوحيدة من بين أكبر 20 شركة تكنولوجيا في العالم، بنسبة 24% إلى 86.9 مليار دولار، ولكن الشركة الآن تساوي حوالي 414.3 مليار دولار، انخفاضًا من 773.8 مليار دولار العام الماضي.

على الرغم من أنها لا تزال سادس أكبر شركة تكنولوجيا في العالم، إلا أن منصة ميتا، في عامها الأول بعد إعادة تسميتها من فيسبوك، تراجعت أيضًا في التصنيف العالمي، حيث خسرت مرتبة واحدة إلى الرقم 34، في حين تراجعت شركة إنتل (التي لا تزال سابع أكبر شركة للتكنولوجيا) 15 مرتبة إلى المرتبة 51 في القائمة العامة.

أكبر شركات التكنولوجيا لعام 2022:

 

أين تقع أكبر شركات التكنولوجيا؟

في المجموع، يوجد حوالي 72 من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم مقرها الولايات المتحدة، بانخفاض من 81 في العام الماضي، ولكن لا تزال أكثر بكثير من أي بلد آخر.

وظلت الصين، وتايوان، واليابان، أيضا من البؤر الساخنة للتكنولوجيا، حيث سجلت 21، و15، و12 شركة مدرجة في القائمة على التوالي، مع تقدم تايوان فقط مقارنة بالعام الماضي.