يتباين دخل لاعبي كرة القدم في مختلف أندية العالم صعودًا وهبوطًا تبعًا للعديد من العوامل، منها مهاراته، وأهدافه، وسنه، وشعبيته في العالم، وقوة تأثيره في الفريق، وسرعة تفاهمه مع زملائه في الملعب.


واحتل كريستيانو رونالدو 125 مليون دولار، وليونيل ميسي 110 ملايين دولار، ونيمار 95 مليون دولار، ومبابي 43 مليون دولار، ومحمد صلاح 41 مليون دولار، قائمة أكثر اللاعبين مبيعًا في العالم خلال العام 2021 وفقًا لموقع السلع الرياضية Fanatics.


العشرة الأوائل


من المتوقع أن يجمع اللاعبون العشرة الأكثر دخلًا مجتمعين أرباحًا قبل الضرائب تبلغ 585 مليون دولار في 2021، مقارنة بنحو 570 مليون دولار في العام الماضي. وتشكل الرواتب والمكافآت الجزء الأكبر من الرقم، حيث تبلغ 415 مليون دولار، مرتفعة بنسبة متواضعة بلغت 2.6% عن العام الماضي، إذ تواصل معظم الأندية توخي الحذر في مواجهة حالة الشكوك بشأن متحورات كوفيد-19 الجديدة.


أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مايو، تقريرًا يشير إلى إن أندية الدرجة الأولى تواجه خسارة هائلة في الإيرادات مرتبطة بالجائحة بقيمة 8.5 مليار دولار، مما يحد من انتقالات اللاعبين البارزين.


1. كرستيانو رونالدو


125 مليون دولار
يستمد رونالدو هذه القوة الهائلة في المبيعات من كونه أحد أكثر الرياضيين شعبية في العالم، حيث يتابعه أكثر من نصف مليار شخص على شبكات التواصل الاجتماعي، منهم 149 مليون على فيسبوك، و344 مليون على انستغرام، و94.3 مليون على تويتر، وهو ما ساعده على استعادة المركز الأول في تصنيف فوربس لهذا العام لأعلى لاعبي كرة القدم دخلًا في العالم.
يتوقع أن يبلغ دخل رونالدو 125 مليون دولار قبل الضرائب في موسم 2021-22، منها 70 مليون دولار من الراتب والمكافأة مقابل عودته إلى مانشستر يونايتد.
وأصبح مهاجم مانشستر يونايتد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل هداف في التاريخ في المباريات الرسمية برصيد بلغ 807 أهداف، وكسر رونالدو الرقم السابق وهو 805 أهداف، والذي كان مسجلا باسم النمساوي-التشيكوسلوفاكي جوزيف بيكان.


2. ليونيل ميسي


110 مليون دولار
أما منافسه منذ فترة طويلة، ليونيل ميسي البالغ من العمر 34 عامًا، فقد رحل عن برشلونة بعد 21 عامًا قضاها في النادي الكاتلوني، لينتقل إلى باريس سان جيرمان، حيث سيتقاضى 75 مليون دولار هذا الموسم.
وسيضيف ميسي إلى راتبه في باريس سان جيرمان ما يقدر بنحو 35 مليون دولار من عقود الرعاية من شركات مثل Adidas وPepsi وشركة صناعة الساعات Jacobs & Co وBudweiser، والتي وقّع معها العام الماضي بموجب صفقة مدتها ثلاث سنوات، مما يضعه في المرتبة الثانية على القائمة بمبلغ 110 ملايين دولار.
سجل ميسي 672 هدفًا وقدّم 268 تمريرة حاسمة في طريقه إلى 35 لقبًا و78 جائزة (بما فيها الفوز بالكرة الذهبية ست مرات لأفضل لاعب). حصل أيضًا على 875 مليون دولار من الرواتب والمكافآت و350 مليون دولار أخرى من عقود الرعاية ليصل مجموع ما كسبه أكثر من مليار دولار خلال حياته المهنية. يعد راتبه الجديد في باريس سان جيرمان أقل مما كان سيحصل عليه إذا استمر في برشلونة، لكنه يبقيه اللاعب الأعلى أجرًا في كرة القدم، إلى جانب نيمار، الذي يجتمع معه في باريس بعد أن كان زميلًا له في الفريق الكتالوني من عام 2013 إلى 2017.


3. نيمار


95 مليون دولار
انتقل نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان في عام 2017 بمبلغ قياسي قدره 263 مليون دولار كرسوم انتقال، وساعد النادي في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى العام الماضي. وفي مايو الماضي، وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا عقدًا مدته أربع سنوات للبقاء في العاصمة الفرنسية حتى عام 2025، ويظل من بين أصحاب أعلى الأجور في الفريق.
في نوفمبر الماضي، غادر نجم وسائل التواصل الاجتماعي - وهو ثالث أكثر الرياضيين شهرة على فيسبوك وانستغرام وتويتر بمجموع متابعين يبلغ 284 مليون - منصة TikTok ووقع عقدًا لإنشاء محتوى فيديو حصريًا كسفير لـ Triller.


4. كيليان مبابي


43 مليون دولار
في الربيع الماضي، رفض الفرنسي البالغ من العمر 22 عامًا تمديد عقده مع باريس سان جيرمان والذي كان من شأنه أن يضعه على قدم المساواة مع أجر نيمار وإبقائه مع النادي حتى عام 2024. لذا، فإن موسم 2021-22 هو الأخير على عقده الحالي.
سجل مبابي أهدافًا في مسيرته حتى الآن أكثر مما سجلها رونالدو أو ميسي عندما كانا في عمره. كما أن دخله أكثر مما كانا يكسبان في عمره أيضًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الرعاة التجاريين قد أدركوا إمكاناته في مرحلة مبكرة من مسيرته. في العام الماضي، منحته شركة ألعاب الفيديو الرياضية EA Sports الغلاف الفردي للعبة FIFA 21، مما جعله واحدًا من أصغر اللاعبين الذين حققوا ذلك على الإطلاق.
أعلن مبابي هذا العام أنه سيعود كوجه للعبة FIFA 22، ما يجعله الأول منذ كريستيانو رونالدو الذي يحصل على أغلفة اللعبتين بصورة متتالية.


5. محمد صلاح


41 مليون دولار
مع بقاء عام واحد على العقد الحالي للاعب المصري البالغ من العمر 29 عامًا، يجري صلاح وليفربول مفاوضات لإبقاء المهاجم في ملعب أنفيلد. أثبت صلاح أنه أسطورة داخل الملعب وخارجه. فبعد انضمامه من روما الإيطالي في عام 2017، أصبح من بين أفضل هدافي ليفربول والدوري الإنجليزي. في أكتوبر الماضي، سجل هدفه رقم 100 مع ناديه، وأصبح الأسرع في تحقيق ذلك في تاريخ ليفربول. حيث لم يسجل أي لاعب آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر من أهدافه في الفترة نفسها.
وأصبح صلاح وجهًا مهمًا للرياضيين المسلمين في اللعبة. حيث وجدت دراسة أكاديمية حديثة أنه بعد انضمام صلاح إلى ليفربول، انخفضت جرائم الكراهية في المدينة بنسبة 16%، وقلل مشجعو ليفربول معدلات نشر تغريدات معادية للمسلمين إلى النصف مقارنة بمشجعي أندية الدرجة الأولى الأخرى.


6. روبرت ليفاندوفسكي


35 مليون دولار
ينتهي عقد اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا مع بايرن ميونخ في عام 2023، وأثار أداؤه الرائع وحصوله على جائزة لاعب الموسم في ألمانيا لعامين متتاليين شائعات عن ارتباطه بالانتقال إلى أندية أخرى. كانت آخر مباراة لم يسجل فيها ليفاندوفسكي هدفًا مع بايرن في فبراير.
وأصبح ليفاندوفسكي أول لاعب في البوندسليغا يسجل في 13 مباراة متتالية على أرضه.
ينافس اللاعب البولندي على لقب أفضل لاعب في العالم ليس فقط على أرض الملعب بل خارجه أيضًا، حيث أطلق علامته التجارية RL9 للملابس، إضافة إلى أرباح عقود الرعاية من Nike وHuawei وHead & Shoulders، من بين شركات أخرى.


7. إنيستا


35 مليون دولار
انتقل إنيستا إلى اليابان بعقد لمدة عامين مع فيسيل كوبي في عام 2018 بعد انتهاء مسيرة استمرت 22 عامًا مع برشلونة. منذ ذلك الحين، ساعد لاعب خط الوسط النادي في الفوز بكأس الإمبراطور في عام 2019، والتأهل إلى دوري أبطال آسيا للمرة الأولى، والفوز بكأس السوبر الياباني في فبراير 2020. في أبريل الماضي، في عيد ميلاده السابع والثلاثين، مدد اللاعب عقده مع النادي حتى عام 2023.


8. بول بوغبا


34 مليون دولار
يلعب بوغبا لنادي مانشستر يونايتد وبعد توقيع كريستيانو رونالدو وزميله الفرنسي الدولي رافائيل فاران، تشير التقارير إلى أنه يميل نحو التوقيع لتمديد العقد. لا يزال اللاعب البالغ من العمر 28 عامًا في منتصف عقد مدته عشر سنوات مع Adidas تقدر قيمته بنحو 45 مليون دولار.


9. غاريث بيل


32 مليون دولار
بعد خلافه مع مدربه زين الدين زيدان في ريال مدريد، انتقل بيل على سبيل الإعارة إلى توتنهام الموسم الماضي. مهدت استقالة زيدان في نهاية موسم 2020-21، بعد فشل النادي في الفوز بأي بطولة، الطريق أمام اللاعب البالغ من العمر 32 عامًا للعودة إلى البرنابيو في آخر موسم بعقده الحالي.
ومنذ أن عرض بيل باعتزاز لافتة كتب عليها "ويلز. الغولف. مدريد. بهذا الترتيب" بعد أن تأهلت بلاده إلى أمم أوروبا 2020، ربطت التقارير اللاعب الويلزي بمهنة في ملاعب الغولف بعد اعتزاله. ويرتبط اللاعب بعقد رعاية مع شركة تصنيع معدات الغولف TaylorMade منذ عام 2020.


10.إيدين هازارد


29 مليون دولار
في عام 2019، دفع ريال مدريد لتشيلسي 118 مليون دولار للتعاقد مع هازارد بعقد مدته خمس سنوات يضعه على قدم المساواة مع غاريث بيل براتب سنوي قدره 26 مليون دولار. لكن اللاعب الدولي البلجيكي واجه صعوبات، وغاب عن 59 مباراة في أول موسمين له مع النادي.
شكك مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي مؤخرًا في قدرته على اللعب في مباراتين متتاليتين. وثمة أخبار متزايدة في وسائل الإعلام بأن النادي يحاول التخلص منه في أقرب وقت في يناير. خارج الملعب، هازارد هو الوجه الممثل لماكدونالدز في مسقط رأسه بلجيكا ولديه عقدا رعاية مع نايكي ونيسان.