قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إنّ موسكو تنشر مرتزقة سوريين خلال الحرب التي قال إنّ أوكرانيا وصلت فيها إلى نقطة تحول استراتيجية، لكنه أشار إلى أنّ المدة التي سيستمر فيها القتال لا يمكن تحديدها.


وأضاف في خطاب نقله التلفزيون "من المستحيل تحديد عدد الأيام التي لا يزال يتعين علينا العمل فيها على تحرير الأراضي الأوكرانية. لكن يمكننا القول إننا سنفعل ذلك، لأننا وصلنا بالفعل إلى نقطة تحول استراتيجية"، داعياً المجتمع الدولي إلى زيادة ضغوط العقوبات على روسيا.


وأعلن الكرملين، اليوم الجمعة، أنه سيُسمح للمقاتلين من سورية ودول الشرق الأوسط بالقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا، بعدما دعم الرئيس فلاديمير بوتين خطة إرسال مقاتلين متطوعين للانخراط في الحرب.


وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنّ وزير الدفاع الروسي لفت إلى أن ّ"معظم الأشخاص الذين يرغبون وطلبوا (القتال) هم مواطنون من دول في الشرق الأوسط وسوريون".


وجاء إعلان الكرملين بعد أن وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على اقتراح وزير دفاعه سيرغي شويغو الاستعانة بـ"المتطوعين" من الشرق الأوسط للمشاركة في أعمال القتال في أوكرانيا.


وقال بوتين، في اجتماع مع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الروسي بعد سماعه تقرير شويغو "إذا كنتم ترون أن هناك أناسا يريدون التطوع بلا مقابل مادي للحضور ومساعدة الناس المقيمين في دونباس، فتجب الاستجابة لهم ومساعدتهم في الانتقال إلى منطقة أعمال القتال".