قالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنّ ما يقرب من 120 ألف شخص فرّوا حتى الآن من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة في أعقاب الغزو الروسي.


وصرحت شابيا مانتو، المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن "ما يقرب من 116 ألفاً عبروا الحدود الدولية حتى الآن... وهذا قد يرتفع، إنه يتغير كل دقيقة... إنه رقم مائع للغاية ويتغيّر كل ساعة".


Please follow for our latest updates on displacement from #Ukraine. Latest figures are that 116,000 refugees have arrived to neighbouring countries. https://t.co/rMUJLr5x2g

— Shabia Mantoo (@Shabia_M) February 26, 2022


تتوقع الوكالة أن يفرّ ما يصل إلى أربعة ملايين أوكراني إذا تدهور الوضع أكثر.


قالت مانتو إنّ معظمهم يتجّهون إلى بولندا ومولدوفا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا المجاورة، وحتى البعض الآخر إلى بيلاروسيا، التي دخلت منها بعض القوات الروسية إلى أوكرانيا.


وقالت الوكالة إنه لم يكن لديها على الفور تفاصيل عن الأعداد حسب البلد، لكن الأعداد الأكبر كانت تصل إلى بولندا، حيث استقرّ نحو مليوني أوكراني للعمل في السنوات الأخيرة، بعد توغل روسيا الأول في أوكرانيا في عام 2014، وللبحث عن فرص في الاقتصاد المزدهر للجار العضو في الاتحاد الأوروبي.


It is a dark day for world peace. There are no winners in war, but countless lives will be torn apart.


People have started to flee their homes to seek safety.


UNHCR is stepping up operations in Ukraine and neighbouring countries.


Full statement below👇🏻https://t.co/WtBGlJWj2b


— Filippo Grandi (@FilippoGrandi) February 24, 2022


وأعلن نائب وزير الداخلية البولندي، باول سفيرناكر، السبت، أنّ 100 ألف أوكراني عبروا الحدود البولندية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. وقال سفيرناكر للصحافيين الذين التقاهم في قرية مديكا الحدودية: "منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا، عبر مائة ألف شخص الحدود قادمين من أوكرانيا إلى بولندا".


وأضاف أنّ تسعين بالمائة من اللاجئين لديهم أماكن فعلية يتوجّهون إليها في بولندا، مثل منازل أصدقاء أو أفراد أسرة، لكن الباقين قصدوا تسعة مراكز استقبال أقيمت على طول الحدود. وتقدّم تلك المراكز وجبات طعام ورعاية طبية ومكاناً للاستراحة ومعلومات ضرورية. وقال رئيس وحدة حرس الحدود البولندي توماش براغا، في المؤتمر الصحافي نفسه إنّ يوم الجمعة وحده، عبر قرابة 50 ألف شخص من أوكرانيا إلى بولندا.