كتب - أحمد شعبان:

صرح الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة بان اللجنة الدستورية والتشريعية والقانونية بحزب الحرية والعدالة اجتمعت لدراسة حيثيات حكم محكمة القضاء اﻹدارى الصادر اليوم بشأن دعوة السيد رئيس الجمهورية ﻻنتخابات مجلس النواب.

وقال العريان في تدوينة على صفحته الشخصية على الفيسبوك أن الحكم تعرض ﻷمرين فى غاية اﻷهمية ويتعلقان بتفسير مواد الدستور المصرى الجديد، اﻷول يتعلق بمفهوم جديد ﻷعمال السيادة غير مسبوق فى الفقه الدستورى وﻻ أحكام القضاء اﻹدارى بما ينتقص من صلاحيات الرئيس، الثانى يتعلق بمعنى الرقابة الدستورية السابقة على القوانين، ومنطوق الحكم وحيثياته تعنى أن تقوم المحكمة الدستورية بوظيفة تشريعية ليست من اختصاصاتها إطلاقا، بما يعنى تداخل بين السلطات وليس تكامل وتوازن بينها.

وأشار إلى أن اﻹعلام يتوقف فقط عند موعد إجراء اﻻنتخابات وهذا هام، ولكن اﻷهم هو الفهم الصحيح للدستور، وإعمال أحكامه بصورة سليمة. قطعا هناك آثار سياسية للحكم، وقد اعلنت الرئاسة الطعن على الحكم.

واضاف نتشاور مع بقية اﻷحزاب حول طريقة التعامل مع الحكم وتداعياته. الجميع مدعوون للاستعداد الجاد للانتخابات ﻷنها ستتم وبعد انتهاء الجدل لن تكون هناك حجة للمترددين فى الذهاب إلى الصناديق من أجل اﻻحتكام للشعب وحده.