اعتمدت الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة في اجتماعها أمس السبت قرار المكتب التنفيذى بخلو منصب رئيس الحزب بعد فوز الدكتور محمد مرسى برئاسة الجمهورية وفتح باب الترشيح لمنصب رئيس الحزب على أن تتم الانتخابات فى المؤتمر العام الذى ينعقد فى اجتماع خاص غير عادى.

كما اعتمدت الهيئة العليا - بحسب الموقع الرسمي للحزب - قرار المكتب التنفيذى بتشكيل لجنة الإشراف على الانتخابات لرئاسة الحزب برئاسة حسين محمد ابراهيم عضو المكتب التنفيذي وعضوية كل من د. محمد عبد الغني "محافظة الشرقية " د. أكرم الشاعر"محافظة بورسعيد "، وكارم رضوان "محافظة القاهرة "، وعزب مصطفي "محافظة الجيزة " ، وعبد الفتاح السيسي "محافظة الغربية"، والسيد رأفت العابد "محافظة السويس".

ودعت الهيئة العليا للمؤتمر العام لاجتماع خاص غير عادى يوم الجمعة 19 أكتوبر المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهرا لانتخاب رئيس الحزب بعد خلو موقع رئيس الحزب وإذا لم يكتمل النصاب يتم اجتماع ثانى بعد ساعتين .

واعتمدت الهيئة العليا استراتيجية الحزب للانتخابات البرلمانية القادمة وهى: الترشح على معظم المقاعد مهما كان النظام الانتخابى والتنسيق والتحالف مع الأحزاب السياسية والشخصيات المستقلة وفق المعطيات الواقعية وحسب نظام الانتخابات الذى سيتم إقراراه.

كما أقرت معايير شروط اختيار المرشحين للانتخابت القادمة وأهمها انطباق الشروط القانونية والإيمان بمبادئ الحزب وبرنامجه وأن يكون عضوا عاملا بالحزب ولديه اهتمام بالشأن العام ومهارات التواصل والإقناع الجماهيري، وإقرار المعايير الشخصية والخلقية والعسكرية.

وناقشت الهيئة العليا تقرير اللجنة المشكلة لإقرار النظام الانتخابى المقترح وأبدت ملاحظات على أن تعود اللجنة للانعقاد لإقرار التصور القانونى المستكمل وفتح حوار مع الرئاسة والحكومة والأحزاب السياسية والفقهاء القانونيين حول القانون الذى ينظم الانتخابات النيابية على أن يخلو من أى عوار دستوري .

وأوضحت الهية العليا أنه تم تصعيد كل من د عمرو دراج ، وسهام الجمل لعضوية المكتب التنفيذى، خلفا للأماكن الشاغرة على أن تكون مدة عضويتهما مكملة لعضوية سلفيهما.