أكد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان،  على ضرورة فتح ممر إنساني إلى سوريا، مشيرًا إلى أن العالم بآسرة يتابع المجازر في سوريا وكأنه يشاهد فيلمًا سينمائيًا.

وقال أردوغان - في كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة" إنه يجب تطبيق خطة الجامعة العربية بدون تضييع أي وقت وبدون فقدان المزيد من الأرواح، واصفًا الهجمات الأخيرة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بأنها (غير إنسانية)".

وأشار إلى أن القرارات التي لم تتبناها الأمم المتحدة وموقف بعض الدول يزيد من قبضة النظام السوري، ويدفعه إلى ارتكاب المزيد من المجازر، وأكد أردوغان أنه يجب على المجتمع الدولي ممارسة الضغوط على الإدارة السورية للمساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية للشعب السوري ولاسيما السكان في مدينة حمص، مشيرًا إلى أن النظام السوري صعّد من أعمال العنف ضد شعبه.

وأضاف: "إنني أخاطب العالم أجمع والدول التي لا تزال تلتزم الصمت والتي تغض الطرف وتتسامح مع المجازر في سوريا، كما أخاطب المنظمات الإنسانية التي تقف عاجزة عن اتخاذ قرار في هذه الأزمة مما يزيد من حالة العسرة بالتأكيد على أن كل نقطة دم وكل دمعة يذرفها كل طفل برئ ستخضب أيدي وضمير هؤلاء الذين يتفرجون على المذابح وكأنهم يشاهدون فيلمًا سينمائيًا".

ونوه أردوغان إلى أن العشرات من الشعب السوري الأعزل ومنهم الأطفال والنساء فقدوا حياتهم في تلك الهجمات التي شنها الجيش باستخدام الأسلحة الثقيلة وبمعاونة الميليشات المسلحة والقناصة في العديد من المدن والبلدات السورية، ولفت إلى أنه أصبح مستحيلا أن يتم الحصول على أخبار دقيقة من داخل سوريا التي يقتل فيها الصحفيون، كما لا تتمكن منظمات الإغاثة الإنسانية الدولية من الدخول لإنقاذ المدنيين.

أ ش أ