07/09/2010

نافذة مصر / أ ف ب :

أعلن قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس أنه إذا نفذت كنيسة أميركية مشروعها بإحراق مصحف علناً في 11 سبتمبر ، فان ذلك سيضع حياة الجنود الاميركيين في خطر.

وتعتزم كنيسة "دوف وورلد آوتريتش سنتر" المعمدانية في فلوريدا أن تحرق مصفحاً علناً في الذكرى السنوية التاسعة لاعتداءات 11سبتمبر في الولايات المتحدة.

واعتبر بترايوس في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء أنه في حال تم تنفيذ المشروع ، فانه سيخدم مصالح حركة طالبان في افغانستان. وأوضح "الامر سيهدد في الوقت نفسه حياة الجنود والجهود الدولية".

وأضاف "هذا تماما ما يقوم به عناصر طالبان ويمكن ان يؤدي الى مشاكل كبيرة. ليس هنا فقط إنما في كل انحاء العالم حيث نحن موجودون في مجتمعات اسلامية".

ودعت الكنيسة إلى إحراق نسخ من القران في 11 سبتمبر أمام مقرها في غينسفيل (500 كلم شمال شرق ميامي) كما دعت مراكز دينية اخرى إلى أن تحذو حذوها ، وذلك إحياءً لذكرى ضحايا الاعتداء ومحاربة "شيطان الاسلام".

من جهته، اعتبر قس الكنيسة تيري جونز أن مخاوف بترايوس "ليست في محلها". إلا أنه أضاف في بيان إلى صحيفة وول ستريت جورنال "علينا أن نوجه رسالة واضحة إلى المتطرفين الاسلاميين. لن نبقى أسيري الخوف والتهديدات".

وفي أواخر اغسطس تظاهر إسلاميون متشددون أمام سفارة الولايات المتحدة في جاكرتا ، وهددوا بالدعوة إلى الجهاد اذا نفذت هذه الكنيسة الاميركية تهديدها.

وأدت انتهاكات (..) لجنود اميركيين ضد القران في أفغانستان والعراق في السابق إلى تأجيج التوترات وإلى تظاهرات عنيفة أحياناً.