أشاد إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بإعلان قطر خلال مؤتمر دولي في القاهرة، مساء اليوم الأحد، اعتزامها تقديم مليار دولار للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة.

 
وقال هنية، خلال اتصال هاتفي بأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، إن "المنحة القطرية ليست غريبة عن قطر التي تعودت دوما الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني"، بحسب بيان صادر عن مكتب هنية وفقا للأناضول.
 
فيما أعرب الأمير تميم، وفقا للبيان، عن حرص بلاده على "تضميد جراح الشعب الفلسطيني، والوقوف إلى جانبه، ومساعدة ضحايا الحرب الإسرائيلية الأخيرة".
 
وقطر من أبرز الداعمين الإقليميين لحركة "حماس"، التي حكمت غزة بين يونيو2007 ويونيوالماضي، وهو ما عرض الدوحة لاتهامات بدعم الإرهاب، ولا سيما من جانب إسرائيل، التي تعتبر الحركة "منظمة إرهابية".
 
وإجمالا، تعهد المشاركون في المؤتمر الدولي حول غزة بتقديم 5.4 مليار دولار، نصفها لإعادة إعمار ما دمرته إسرائيل في حربها الأخيرة على القطاع الفلسطيني، الذي يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة.
 
ولم يتضح على الفور الغرض الذي سيُخصص له الجزء الثاني من أموال التعهدات، لكن يبدو أنه سيمثل دعما للسلطة الفلسطينية، ولا سيما في المجال الاقصادي.
 
وشاركت في مؤتمر اليوم وفود من 50 دولة، بينها 30 وزير خارجية ومؤسسات إقليمية ودولية.
 
وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت عن رغبتها في الحصول على نحو 4 مليارات دولار أمريكي من المؤتمر كمساعدات لإعمار قطاع غزة، الذي شن الجيش الإسرائيلي حربا عليه يوم 7 يوليو الماضي، دامت 51 يوما، وخلفت دمارا ماديا واسعا، فضلا عن أكثر من ألفي قتيل فلسطيني، معظمهم مدنيون، مقابل 72 قتيلا إسرائيليا، بينهم 68 عسكريا، بحسب تصريحات رسمية من الجانبين.