واصلت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي لليوم الثالث على التالي أمام المرضى والطلبة وحملة الإقامات والجوازات الأجنبية.

وأعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود في بيان وزعته على وسائل الإعلام أن معبر رفح فتح أبوابه اليوم الثلاثاء لمغادرة المرضى والطلبة وحملة الإقامات الذين لم يتمكنوا من السفر خلال اليومين الماضيين".

وقالت الإدارة في بيانها إن هناك 7 حافلات تنقل طلاب وأصحاب إقامات لم يتمكنوا من مغادرة المعبر أمس، حيث سمحت السلطات المصرية أمس بسفر 590 وعودة 160 من العالقين على الجانب المصري في حين أرجعت 412 مسافر لأسباب غير معروفة.

وذكرت أنه في اليوم الأول سافر 521 وتم إرجاع 250 منهم وهي أعداد كبيرة، خاصة وأن هناك 5000 من العالقين في قطاع غزة معظمهم من حملة التأشيرات والفيزا والذين تمنعهم مصر من السفر لأسباب غير معروفة.

وأوضحت الإدارة في بيانها أن الإعداد التي تسمح مصر بسفرها قليلة جدا بالمقارنة مع عدد العالقين، مشيرة إلى أنه في الوضع الطبيعي يفترض مغادرة 1500 مواطنا في اليوم ليتمكن جميع العالقين من مغادرة القطاع.

 

وفد حماس يتوجه للقاهرة

وعلى صعيد متصل توجه وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق الثلاثاء 24-2-2009 إلى القاهرة للمشاركة في مؤتمر للمصالحة الفلسطينية ترعاه مصر ويعقد غدا الأربعاء.

وفي ذات الوقت، أعلن مسؤولون في حركة فتح أن وفدا سيسافر للقاهرة لعقد مفاوضات تمهيدية مع حماس قبيل بدء الحوار المرتقب الذي يضم كافة الفصائل الفلسطينية.

وأكد مسؤول من حماس أن وفد الحركة سيعقد اجتماعات ثنائية مع حركة فتح قبل المؤتمر الذي سيشارك فيه 13 فصيلا فلسطينيا.

وكانت جلسة أولى للحوار بين الحركتين فشلت في نوفمبر / تشرين الثاني بعد مقاطعة حركة حماس لها.

وأعلنت مصر أن المؤتمر يهدف الى اقامة حكومة وحدة وطنية فلسطينية، والمساعدة في إنهاء الحصار حول قطاع غزة.

 

 

 

 

 

 

 

 

  24/02/2009