اعتمد الاتحاد الأوروبي تقنية ثورية جديدة تستخدم الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من أشعة الليزر؛ لتوصيل شبكات الإنترنت عالية السرعة حتى إلى الأماكن الأكثر عزلة في العالم.

واخترع الطالب الإيطالي الليريو بايارينو، من مقاطعة آستي في إيطاليا، ويبلغ من العمر 16 عاماً، هذه التقنية، ومنحته الجائزة الأولى في مسابقة الاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب، الاثنين.

وبيّنت اللجنة المنظمة للاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب، أن هذا الاختراع يحقق إمكانية القيام بتوصيل شبكة إنترنت واسعة النطاق للقرى والأماكن النائية، التي لا توجد فيها شبكات إنترنت حالياً، بحسب ما نقلت الإخبارية السعودية.

وقالت اللجنة إن الاختراع الجديد المسمى "ليزر وان"، نسبة إلى استخدام أشعة الليزر، قادر على جلب الإنترنت إلى كل مكان بسرعة 500 ميغاوات/ثانية من خلال تركيب أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة على أعلى أبراج خطوط التوتر العالي، التي تجلب الطاقة الكهربائية من محطات توزيع الطاقة القريبة من المدن إلى القرى الصغيرة.

وينقل الاتصال بالإنترنت على خطوط الكهرباء، باستخدام أشعة الليزر التي يمكن أن تحل محل الألياف الضوئية، مع جودة الإشارة نفسها، دون الحاجة إلى اللجوء لحفريات باهظة الثمن.