أكد د.عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أن الحزب يسعى للتنسيق مع أحزاب التحالف الديمقراطي من أجل مصر، على أجندة تشريعية عاجلة، وأضاف أننا مستعدون للتعاون مع الأحزاب الأخرى؛ لأن هناك قضايا عاجلة يتفق عليها الجميع، يجب أن نسعى جميعًا لتحقيقها، وعلى رأسها حقوق الشهداء والمصابين والمحاكمات، وإقرار قوانين التأمين الصحي وحل أزمة أجور الموظفين ومكافحة البطالة.

وأردف قائلا: هناك برلمان يتشكل وسيكتمل خلال أيام، وهو أول برلمان منتخب في تاريخ مصر الحديث دون تزوير، وبعد اكتمال المرحلة الثالثة سيرتفع عدد الناخبين إلى 27 مليون ناخب، وهو العدد الأكبر في مصر والمنطقة العربية بأسرها، ونحن نتمنى أن يكون التفاهم هو سيد الموقف داخل البرلمان، والقضية ليست قضية أغلبية ومعارضة.

جاء ذلك خلال مشاركة العريان في مؤتمر "الجيزة تجمعنا"، والذي ضم محافظة الجيزة ونوابها عن 7 أحزاب هي (الوسط والمصري الديمقراطي الاجتماعي والمصريين الأحرار والحرية والعدالة والكرامة والحضارة والوفد، فيما اعتذر نواب حزب النور السلفي عن الحضور، كما اعتذر النائب المستقل عمرو الشوبكي لسفره إلى الإسكندرية)، تحت رعاية حزب الحرية والعدالة.

وأضاف العريان نريد أن ننتقل نقلة نوعية بأن يكون الأصل في التواصل مع المواطنين الأحزاب وليس النواب فقط، حتى يتصل الجميع بمشاكل المواطنين، لذلك أتمنى أن يصدر المحافظ قرارًا بالتواصل مع مندوبي الأحزاب بنفس درجة التعامل مع النواب؛ لأن النواب مقبلون على حياة تشريعية مهمة، بداية من وضع الدستور ومرورًا بإصلاح القوانين.
من جانبه أكد د.علي عبد الرحمن محافظة الجيزة، أنه على استعاد للتعاون مع جميع نواب الشعب في المحافظة، بهدف خدمة المواطنين؛ لأن مهمة المحافظ الرئيسة هي رفع معدلات التنمية.

وأضاف عبد الرحمن أنا مستعد للجلوس مع نواب المحافظة عندما يكتمل العدد القانوني بعد إعلان نتائج القائمة، وعرض الوضع المادي للمحافظة سواء دعم الدولة أو قيمة صناديقها أو تكلفة المشروعات حتى نقارن بين الدخل والنفقات، بالإضافة إلى دعوتهم للمساعدة في إدارة المحفظة المالية للجيزة.

وطالب المحافظ النواب بالتفكير قبل الاجتماع القادم في حلول لمشكلة كبيرة تواجه المحافظة وهي مخالفات المواطنين، سواء في البناء والتعدي على أراضي الدولة لأن هذه المخالفات ستتسبب في مشاكل في التنمية خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أهمية التفكير في كيفية التعامل مع المخالفات الحالية، وكيف يمكن الحد من ظهور مخالفات جديدة.

وختم المحافظ حديثه ضاحكا "أبشركم وأبشر نفسي بأن مهمة المحافظين ستنهي قريبا وأملي أن يكون على أجندة النواب تقديم خدمات لأهالي الجيزة عبر التعاون مع محافظة الجيزة والأجهزة التنفيذية بها".
أما د.عمرو دراج، أمين حزب الحرية والعدالة بالجيزة، فأوضح أن الهدف من مبادرة "الجيزة تجمعنا"، التعارف والتعاون وتبادل الخبرات بين نواب الشعب بالجيزة، وفاء للشعب المصري وتقديرا لثقته التي منحها لهذه الأحزاب في الانتخابات البرلمانية.

وحث دراج الجميع على التواصل الدائم للتباحث في القضايا التي تهم المواطنين بالمحافظة ووسائل حلها، وعقد هذا اللقاء بشكل دوري بحضور المحافظة والمسئولين بالمحافظة لمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، بالإضافة إلى تنظيم منتدى للنواب كل ثلاثة أشهر في حضور خبراء ومتخصصين لتدارس المشكلات الخاصة بالمحافظة وكيفية حلها.