13/05/2009


الإسكندرية / محمد صلاح :


وجه الأستاذ / رجائى عطية المرشح لمقعد النقيب فى انتخابات النقابة العامة للمحامين انتقادات شديدة اللهجة إلى سامح عاشور النقيب السابق للنقابة بسبب سياسته المالية التى أعادت النقابة إلى الوراء وأنهت العمل المؤسسى داخل النقابة – على حد قوله - واصفا النقابة بأنها أصبحت مهيضة بعد أن كانت حصناً وملاذاً ؛ مشيرا إلى أن النقابة منهوبة مسروقة ولم يعد للمحامين تحكم فيها ، وأن المحامين بهذا الشكل يغرقون فى مستنقع  .

وتساءل عطية عن السبب الخفى وراء هذه الحماية التى يحظى بها النقيب السابق على الرغم من إقرار الجهاز المركزى للمحاسبات بالعديد من المخالفات المالية بداية من صرف شيكات لنقيب سوهاج بما يجاوز الثلاثين ألف جنيه فى يوم واحد ، بالإضافة إلى وجود 12.6 مليون جنيه صرفت عام 2005 بدون مستندات بخلاف 768 ألف منحت سلفا وقروض لبعض العمال .

وعلى الرغم من تمتع عطية بصداقات مع العديد من قيادات الحزب الوطنى وإقراره بذلك إلا أنه شن هجوما عنيفا عليه قائلا :

" شعار الحزب الوطنى فى هذه الانتخابات هو إقحام الحزبية فى نقابة المحامين ودعم شخص بعينه ليكون نقيبا " وطال الهجوم على الحزب شخص أحمد عز أمين التنظيم رافضاً تصريحاته حول انتخابات النقابة ، ومتسائلا عن صفته ، ومستنكراً حديثه فى هذه الأمر .

وأعلن عطية رفضه لطلب التأييد من أى تيار سياسى لأنه يعتبر ذلك دخولا فى صفقة – من وجهة نظره - لكنه أعلن أن تأييد الإخوان له أمر واجب يتفق مع سياساتهم وأهدافهم خصوصاً ، وأنه ترافع عنهم ثلاث مرات ، كما يعتقد أن الأقباط أقرب إلى تأييده خاصة بعد الكتاب الذى نشره عن الوحدة الوطنية وأهدى الأقباط ما يزيد على خمسة آلاف نسخة منه .

وطالب عطية النظام المصرى بأن يقف على الحياد فى هذه الانتخابات ، وألا ينحاز إلى طرف بعينه يحاول فرضه على النقابة ، أو على الأقل إيقاف الهجوم على شخصه مؤكدا أن النظام المصرى أحوج إلى وجوده نقيبا للمحامين فى ظل هذه الظروف التى يعيشها .

طالع تغطية المؤتمر كاملة